أسئلة شائعة

ما هي المدرسة الرقمية؟

المدرسة الرقمية هي أول مدرسة رقمية عربية متكاملة ومعتمدة، توفر التعليم عن بُعد بطريقة ذكية ومرنة، ويستطيع الطلاب الانضمام إليها أينما كانوا من أي بلد في العالم.

أين يقع مقر المدرسة؟

يقع المقر الرئيسي للمدرسة الرقمية في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، ولكنها تقدم خدماتها لجميع الطلاب حول العالم، حسب الدول والمناطق المستهدفة في كل مرحلة.

من هي الجهة التي تشرف على المدرسة؟

المدرسة الرقمية هي إحدى مشاريع مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، وتأتي انطلاقاً من حرص المؤسسة على الارتقاء بواقع التعليم في المنطقة والعالم، من خلال التركيز على التعليم الأساسي النوعي، سواءً بإعداد كوادر تعليمية مدرّبة أو بناء مرافق وبيئات تعليمية متكاملة.

كيف يمكن التسجيل في المدرسة؟

قُبيل انتهاء المرحلة التجريبية في أغسطس 2021، سيتم الإعلان عن تفاصيل القبول وآليات التسجيل، علماً بأنه من المتوقع استقبال الدفعة الأولى من الطلاب في سبتمبر 2021 (العام الدراسي 2021/2022).

من هي الفئات التي يمكنها التسجيل في المدرسة الرقمية؟

- الطلبة في المناطق النائية ممن ليست لديهم مدارس في محيطهم.
- الطلبة الذين لا يمكنهم الذهاب للمدرسة لأسباب مالية أو صحية أو اجتماعية أو بسبب النزاعات والحروب.

ما هو العدد الإجمالي للطلاب الذين يمكن قبولهم في المدرسة الرقمية ؟

تهدف المدرسة الرقمية للوصول إلى 1,000,000 طالب نظامي خلال خمس سنوات (2021-2026). ولأن المدرسة رقمية، فإنها بشكل عام قادرة على استيعاب عدد كبير الطلاب، وسيتم تطوير وتحديث البرامج والأنظمة بشكل مستمر من أجل زيادة عدد الطلاب المسجلين فيها.

ما هي طبيعة المناهج الدراسية؟

توفر المدرسة مواداً دراسية وإثرائية رقمية توائم المناهج العربية والعالمية، وتتيح الفرصة للتفاعل مع المعلمين المعتمدين لديها وزملائهم عبر صفوف دراسية افتراضية.
تتضمن المناهج دروساً وموارد تعليمية رقمية في الرياضيات، والعلوم، واللغة العربية، والحاسوب، واللغة الإنجليزية، تقدم في حصص دراسية افتراضية، مباشرة ومسجلة.

كيف سيتم تقييم الطالب؟

سيتم تقييم التحصيل العلمي للطالب عبر مجموعة من المدخلات مثل الأسئلة، والأنشطة، والمهمات، وتحليل النظام الذكي. وهناك متابعة دورية من قبل المعلم أو الموجه الرقمي مع إمكانية تواصل الطالب أو ولي الأمر معهم بأمان وقت الحاجة.

هل سيحصل الطالب على شهادة معتمدة؟

ستعمل المدرسة الرقمية على تقديم شهادات دراسية معترف بها من المؤسسات التعليمية وكذلك ستعمل المدرسة الرقمية على تحصيل الاعتماد الرقمي من قِبل "كوجنيا" Cognia، وهي منظمة غير ربحية تعمل على تقييم واعتماد المدارس والشهادات في الولايات المتحدة وعلى المستوى الدولي.
وتعمل المدرسة على التنسيق مع وزارات التربية والتعليم والمؤسسات ذات العلاقة لإيجاد نموذج اعتماد يدعم التعليم الرقمي ونظم التعليم المستقبلية.

ما هو "تحالف مستقبل التعلم الرقمي"؟

هو أول تحالف يركز على مستقبل التعليم الرقمي في المنطقة، من أجل دعم وتطوير التعلّم الرقمي والإشراف على تأسيس المدرسة الرقمية وتطوير مشاريعها بمختلف مراحلها.

ما أبرز مهام التحالف؟

- تمكين المدرسة الرقمية من إطلاق أحدث المبادرات والابتكارات في مجال التعليم.
- تطوير معايير وممارسات وتقنيات التعليم الرقمي.
- وضع المعايير وأدلة العمل لمستقبل التعليم الرقمي وخدماته.